البرتقال – المنشط الفعال

Ϻ+äϿϦϬ+éϺ+ä [1600x1200]

  • إنتاج : دار الأوراسية  أوت 2014

  • الإعداد و الإشراف: الأستاذة سليمة عجيمي

  • التصميم: مدينة كرميش

  • ترجمة: الأستاذ محمد العربي حرزالله

البرتقال… من أكثر الفواكه المعروفة في العالم!   فهو منعش ولذيذ ومعروف بغناه بالفيتامين “C”وهو من أكثر الفواكه المغذية حيث يحتوي على أكثر من 60 من مركبات الفلافونيد المختلفة وأكثر من 170 من المغذيات النباتية. هذه المركبات القوّية لها مجموعة واسعة من الخصائص العلاجية. لذا فإن تناوله كجزء من وجبة خفيفة أو استخدامه كإحدى المكوّنات في وصفات الطعام هي خيارات سليمة.

ورغم أن البرتقال يعني الفيتامين C لمعظم الناس، إلا أنه يوفّر أيضاً الكثير من الفيتامينات والمعادن الصحية لأجسامنا. فبرتقالة واحدة تؤمن كل ما يحتاجه الجسم من الفيتامين C في اليوم!

خصائص وفوائد فاكهة البرتقال ومنافعها الصحية الكثيرة وقيمتها الغذائية الكبيرة ومذاقها الرائع، تصل إلى درجة تجعل  منها صيدلية طبيعية.. فبالإضافة إلى إنخفاض سعرها مقارنة بالكثير من الفواكه الأخرى, فهي متنوعة في أصناف عديدة..

 يتميّز دائما البرتقال باللون الدال على إسمه, قشرته الخارجية ناعمة, وثمرته ذات لب عصيري.. ومنه الحلو والمالح والحامض والمر, وهو ينتمي لعائلة الحمضيات التي تضم كذلك اللارنج واليوسفي والليمون..

تمتاز شجرة البرتقال بخضرة دائمة، وتظل مثمرة لمدة طويلة من الزمن، وقد تحمل الشجرة الواحدة ألف ثمرة جيدة أو أكثر، ويجمع قبل اصفرار لونه ليصل إلى السوق محتفظاً بخواصه الغذائية.

يُباع حوالي ربع محصوله كفاكهة ويستخدم الباقي في الأطعمة والحلوى والمربى. تعتبر البرازيل الدولة الأولي في إنتاج البرتقال في العالم، تليها الولايات المتحدة ثم المكسيك ثم الهند والصين وأسبانيا وإيطاليا ثم إيران ومصر وباكستان.

 

عن الكاتب

دار الاوراسية للنشر و الطباعة ، مركز الاوراسية للتدريب و التطوير ، الجزائر - برج البحري