التُّفـاحْ – فاكهة الملوك

 Ïº+äϬ+üϺϡ [1600x1200]

  • إنتاج:  دار الأوراسية – مارس 2012

  • الإعداد والإشراف: الأستاذة سليمة عجيمي

  • التصميم: مدينة كرميش

كل تفاحةً في كل يوم تجعل الطبيب بعيداً عنك دائماً”.

 

مقولة تحمل الكثير من الحقيقة نظراً للخصائص العديدة، والإستطبابات المتنوّعة التي لا تتوقف عند تأثيره على أداء الجهاز الهضمي، بل تؤدي مفعولاً إيجابياً تجاه القلب والأوعية الدموية والكثير من أجهزة الجسم وتفاعلته.

التفاح فاكهة لذيذة وطيبة وجميلة… ملمسها ناعم، وذوقها رائع، ورائحتها زكية… تنتمي لعائلة الورديات وهي الفاكهة الأكثر انتشارا في العالم، بسبب قيمتها الغذائية والصحية والإقتصادية والصناعية العالية. أمّا عصيرها فيُطلق عليه اسم “الذهب السائل” فهو يحتوي على أملاح معدنية غاية في الأهمية.

تؤكّد المصادر المختصّة أن الموطن الأصلي لشجرة التفاح البري هو الصين والقوقار على شواطئ بحرتزوين وفي السفوح الغربية لجبال الهملايا،  كما يوجد في  وسط آسيا حيث لا تزال توجد حتى الآن غابات التفاح التي تحوي مئات من أصناف التفاح البري.أمّا التفاح الزراعي فقد وُجد منذ القدم في الصين والهند، ثم انتشرت زراعته باتجاه الغرب، فكان يُزرع منذ القدم  بالقرب من بحيرات إيطاليا الشمالية وسويسرا، حيث كانت تُستخدم ثماره في تلك المناطق طازجة ومجفّفة…ومن ثم انتشرت زراعته في مختلف مناطق المعمورة.

حالياً تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية أول بلد في العالم من حيث كميّة إنتاج التفاح، حيث يشكّل إنتاجها حوالي 15% من الإنتاج العالمي، تليها إيطاليا ويشكّل إنتاجها 12% ومن ثم فرنسا وألمانيا حيث يشكّل إنتاج كل منهما حوالي 5 ‏% من الإنتاج العالمي

عن الكاتب

دار الاوراسية للنشر و الطباعة ، مركز الاوراسية للتدريب و التطوير ، الجزائر - برج البحري