الجــزرْ- ملك الخضروات و منجم الفيتامينات

Ϻ+äϼϦϦ [1600x1200]

  •  إنتاج : دار الأوراسية  أوت 2014
  • الإعداد والإشراف: الأستاذة سليمة عجيمي
  • التصميم: مدينة كرميش
  • ترجمة: الأستاذ محمد العربي حرزالله

الجزر هو أحد أنواع الخضروات التي تُؤكل جذورها, ينتمي لفصيلة الخيميات، ويتميّز في الغالب باللون البرتقالي. لكن منه ألوان أخرى منها الأصفر  والأحمر والبنفسجي  والأبيض تبعا لتركيز مادة الكاروتين فيه.

عرف الإنسان الجزر منذ القدم، وأطال الأطباء القدامى في سرد فوائده.. وكان الإغريق والرومان هم أول من كتبوا عن فوائد الجزر، وكان الطبيب الإغريقي “آرتيه” قد استخدم الجزر في علاج الهستيريا والتهيّج النفسي والانهيار العصبي…

يعتقد أن نشأة البرتقال كانت في أفغانستان حيث كان شاحب اللون صغير الحجم, وعُرف اللون البرتقالي اللامع للجزر في منتصف القرن التاسع عشر في هولندا. وينمو الجزر طوال أيام السنة وتزداد قيمته الغذائية في الفترة ما بين أفريل إلى أوت.

تُؤكل ثمرة الجزر طازجة أو مطهوة أو على شكل عصير.. هذا النبات قلوي المفعول بالجسم مضاد للحموضة والغازات، يهضم في ثلاث ساعات، وهو غني بالعناصر الغذائية القيّمة، والجزء الطبي المستعمل هو الجذر  وأزهاره وبذوره .

يعتبر الجزر من أرخص الخضراوات ولكنه من الوجهة الطبية من أكثرها فائدة، لكثرة فوائده كغذاء ودواء، ولأنه يحوي مواد لتغذية الجسم، ووقايته من الأمراض..

يحتوي الجزر على مادة البيتا كاروتين وهي المادة التي تتحول إلى فيتامين أ , فتناول جزرة واحدة يوميا يمنحك احتياجك اليومي من فيتامين أ وهو ما يساعد على الحماية من العشى الليلي, كما أن الجزر أيضا يعد منشطا طبيعيا للكبد , وله تأثير كبير على ليونة الجلد وحيويته وتنشيط جهاز المناعة, بالإضافة إلى تحسين عمل الجهاز الهضمي من خلال إمداد المعدة بالألياف اللازمة.

عن الكاتب

دار الاوراسية للنشر و الطباعة ، مركز الاوراسية للتدريب و التطوير ، الجزائر - برج البحري